روضة بنى عبيد للغات

تعليمى - ثقافى - مهارات

ادارة روضة بني عبيد التجريبية للغات ترحب بكم وتتمنى قضاء وقت ممتع ومفيد    






تعلن ادارة روضة بنى عبيد التجريبية للغات عن بدء فصول
 محوالامية بالمؤسسة من اول يناير 2011 على من يرغب
 التوجه لادارة الروضة



تتقدم ادارة المدرسة بالتهنئة الى كل العاملين بالمؤسسة
 للحصول على شهادة  الجودة والاعتماد التربوي لرياض الاطفال

    خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 75
    تاريخ التسجيل: 09/12/2009

    خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 13, 2011 8:52 am

    خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة
    هناك دراسة ا.د / ليلي كرم الدين
    هذه الدراسة موضوعها: خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة وأثرها علي شخصية الطفل
    وتقوم هذه الدراسة علي محورين أساسيين :
    1 - خصائص نمو الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة و أهم مجالات النمو اللازم معالجتها
    2 - أهم الأسس والضوابط والاعتبارات السيكولوجية اللازم مراعاتها والالتزام بها عند التوجه لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة
    المحور الأول :خصائص نمو الأطفال خلا مرحلة الطفولة المبكرة وأهم مجالات النمو اللازم معالجتها:
    وهنا ظهر سؤال هام وهو سبب الاهتمام بمعالجة خصائص نمو الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة؟
    وللإجابة علي السؤال وجدنا عدة نقاط أساسية:
    1 - التمركز حول الذات child centered
    2 - المزاوجة بين ما يقدم للأطفال ومهاراتهم وقدراتهم
    3 - تحقيق حاجات الأطفال مع المشاركة الفعالة
    4 - التعرف علي أحدث الأسس النفسية والتربوية التي يجب مراعاتها والالتزام بها عند التوجه للأطفال لرعايتهم وتنميتهم
    ثم عرضت مجالات وجوانب النمو وهي :
    1 - النمو البدني للطفل ( نمو العضلات الكبيرة والدقيقة)physical development (gross and fine motor development)
    وقد ركزت هنا علي مقياس النمو النفسي المصري – الاختبار المسحي المقنن الكويتي - التحاليل الطبية التي تجري للطفل
    2 - النمو اللغوي للطفل language development
    وقد ركزت هنا علي مراحل تطور اللغة - العوامل الفردية – البيئة – برامج تنمية المهارات اللغوية القطرية
    وقد قدمت دليل عمل للوالدين والمعلمين لكيفية متابعة النمو اللغوي للطفل
    3 - النمو العقلي والمعرفي للطفل mental and cognitive
    Development
    وقد ركزت هنا علي أهم المفاهيم والعمليات العقلية اللازم إكسابها للأطفال في مختلف الأعمار
    وقد أثنت علي عمل (بارمان) حيث وضع دورة لتعلم المفاهيم وهي :
    -مرحلة الاستطلاع
    -مرحلة إدخال المفاهيم
    -مرحلة تطبيق المفاهيم
    4 - النمو الاجتماعي social development
    5 - مساعدة الذات self help
    6 - النمو الانفعالي emotional development
    7 - نمو الشخصية personality development
    وقد قامت بدمج النمو الاجتماعي والانفعالي مع بعضاهما نظرا للترابط الواضح بينهما:
    وقالت أنه يجب معالجة خصائصهما وهذا يتطلب الآتي:
    الاطلاع علي : بناء أساس الشخصية – خطورة تحقيق الارتباط المبكر بين الأم والطفل – الحاجات الأساسية للطفل – الاتجاهات والممارسات الوالدية – تكوين مفهوم الذات – موقف الفطام النفسي وهو الذهاب للروضة أو الحضانة أول مرة – المشكلات السلوكية للمرحلة – الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم

    المحور الثاني: أهم الأسس والضوابط والاعتبارات السيكولوجية والتربوية اللازم مراعاتها عند التوجه لمرحلة الطفولة المبكرة:

    1 - ضرورة الحرص علي إقامة علاقة حميمة وارتباط وثيق ودا فيء بين الطفل ومن يرعاه
    2 - مراعاة مراحل النمو الجسمي واللغوي والعقلي والاجتماعي والانفعالي
    3 - أهمية معرفة ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال
    4 - إمتاع الطفل وإسعاده
    5 - استثارة حواس الطفل بالأنشطة المختلفة
    6 - تقديم كافة أشكال الرعاية والتربية
    7 - دور الطفل فعال ومشارك وليس متلقي فقط
    8 - المواد المقدمة له تخدم حب الاستطلاع الفطري الطبيعي
    9 - تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة للطفل
    10 - تعليم الأطفال مختلف الموضوعات والمواد والمفاهيم من الخبرة الحياتية
    11 - الجوانب الاجتماعية للتعلم
    12 - استخدام الجسم وامكاناته في العمل ( الطفل نفسه)
    13 - مراعاة الشروط الأساسية لتحقيق التعلم الحقيقي والدائم
    14 - إتباع أنجح وأكفأ الاستراتيجيات الحديثة التي طبقت مع أطفال المرحلة ومنها(حل المشكلات – طرح التساؤلات – عمل مجموعات صغيرة – التعلم التعاوني – التعلم اليدوي – تنمية وخلق المتعلم المستقل – العمل طفل لطفل – تنمية حب الاستطلاع – إعطاء فرصة للتأمل – البرامج والعلوم المتكاملة – الإحساس بالمسئولية – المبادرة والتشجيع )
    ومن الأنشطة التي تساعد علي تحقيق ذلك ( أنشطة عملية فعلية داخل القاعة – وخارج القاعة –تقارير عما يقوم به الأطفال مع إدراج نماذج من أعمالهم – كتابة مجموعة من الملاحظات عن كل طفل وأداؤه – استخدام التكنولوجيا في التعلم
    15 - إكسابهم كافة الخصائص والمواصفات اللازمة للنمو السليم
    16 - إشراك الوالدين في كل عمل
    17 - فهم المعلومات الأساسية الخاصة بالمرحلة
    18 - تنمية جميع الجوانب لدي الطفل

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:52 pm